المعهد العالي للقضاء

أُنشئ المعهد العالي للقضاء الفلسطيني في العام 2004م، بقرار مجلس الوزراء رقم (89)، وتتالت الخطوات، لتتوج الجهود بصدور قانون المعهد العالي للقضاء الفلسطيني الذي جعل المعهد هيئة علمية تتبع وزير العدل، وتأتي أهمية المعهد من الدور الكبير الذي يضطلعُ بهِ في خدمةِ الوطن والمواطن من تدريب أعضاء السلطة القضائية، والقوات المسلحة وضباط الشرطة وموظفي وزارة العدل، ومأموري الضبط القضائي، إلى جانب تأهيل المحامين لممارسة المهنة في الحياة العملية فضلاً عن تنفيذ الدورات التدريبية للجهات الحكومية وغير الحكومية. 

الرؤية: 

التميز والإبداع في إعداد وتأهيل كوادر وكفاءات تحترف العمل القضائي والقانوني .

الرسالة:

إعداد وتأهيل كوادر العمل القضائي والقانوني بما يواكب مستجدات التطور المستمر لمؤسسات القضاء والقانون اعتمادا على مناهج علمية متخصصة وكفاءات عالمية ممكنه مرتبطة بمنظومة متكاملة من التجهيزات التقنية الحديثة لأعمال التدريس والتدريب لضمان مخرجات تحترف العمل القضائي والقانوني.

أهداف المعهد:

يتولى المعهد تحقيق الأغراض الآتية:

1- إعداد مؤهلين من خريجي كليات الشريعة أو القانون لتولي المناصب القضائية. 

2- تنظيم دورات لأعضاء السلطة القضائية في مختلف الموضوعات القانونية والتقنيات القضائية أو أية مجالات أخرى 

3- عقد دورات تدريبية متخصصة لإعداد وتأهيل كتاب العدل وأعوان القضاء والمحامين. 

4- تدريب العاملين في الجهات الحكومية ممن يرتبط عملهم بالمجالات القانونية والقضائية بناء على طلب هذه الجهات ويجوز للمعهد عقد دورات تدريبية لغير العاملين في الجهات الحكومية. 

5- الاهتمام بالبحث العلمي وتعميقه في الميادين القانونية والقضائية، عن طريق تشجيع الدراسات القانونية والقضائية المتخصصة، والعمل على إصدارها ونشرها.