المعهد العالي للقضاء يفتتح دورة بالتحكيم المبتدئ

2017-12-06

غزة- وزارة العدل

افتتح المعهد العالي للقضاء التابع لوزارة العدل دورة تدريبية بعنوان " التحكيم المبتدئ" لتنمية المهارات القانونية والقضائية لعدد من المتخصصين بالوزارات والمجتمع المدني.

كما تهدف الدورة لإكساب المتدربين مهارات التحكيم وتأهيليهم لدورات متخصصة ومتقدمة لاحقة في التخصصات المالية والشرعية والقانونية مبدئياً. 

وتغطي الدورة سبعة محاور تتعلق بتعريف التحكيم وبيان أصوله، ومفهوم قرار التحكيم وكيفية صياغته وتنفيذه، وإعداد المحكم ومناقشة أساسيات في قانون البينات في المواد المدنية والتجارية أما البند الخامس فيتحدث عن التحكيم المحلي والدولي، ومن ثم إدارة العملية التحكيمية وأخيراً دراسات عملية لقضايا تحكيمية.

وفي كلمته الافتتاحية قال المدرب أشرف فارس قاضي المحكمة العليا أن التحكيم معروف منذ القدم في الحضارات القديمة وما قبل الإسلام، منوهاً إلى ضرورته وأهميته في إحقاق العدالة والحرص على عدم ضياع الحقوق الأطراف المتنازعة.

وتأتي الدورة بواقع ثلاث ساعات يومياً لمدة 8 لقاءات تعقد بقاعة التدريب في المعهد العالي للقضاء.

يذكر أن المعهد يعقد هذه الدورة التي تستهدف المهتمين بالتحكيم من فئة ضباط مكتب اللواء توفيق أبو نعيم وضباط من جهاز الشرطة البحرية ب تنمية المهارات القانونية والقضائية المتعلقة بعملية التحكيم كمنهج كامل وإكساب المتدربين مهارات التحكيم و تساعد الدورة المشاركين على اجتياز الاختبارات والشروط للتأهيل للحصول على رخصة محكم قانوني معتمد لدى وزارة العدل.

وسيحصل المشاركين في الدورة على شهادة معتمدة من المعهد، حيث سيحاضر في الدورة عدد من المختصين خبراء وأساتذة جامعات وقضاة ومحكمين أصحاب خبرة عالية في موضوع التحكيم وغيرهم.