الإدارة العامة للنقابات والجمعيات والشؤون المهنية

تقوم الإدارة بالمهام التالية:


  1. الإشراف الإداري والفني على الإدارة العامة.
  2. العمل على إرساء الأنظمة اللازمة بتهيئة الوسائل البديلة لحل المنازعات.
  3. إعداد نظام لاعتماد المترجمين ولإصدار رخص ممارسة مهنة الترجمة.
  4. العمل على إرساء الأنظمة اللازمة لإجازة المترجمين القانونيين.
  5. متابعة التنسيق مع الجمعيات والهيئات الأهلية ذات الاختصاص.
  6. التنسيق مع وزارة الداخلية بخصوص معايير تسجيل الجمعيات التي يندرج نشاطها الأساسي ضمن مهنة القانون واختصاص وزارة العدل.
  7. تشكيل لجنة تحكيم عليا تعمل على متابعة لجان التحكيم المشكلة وتوعيتها وإرشادها وعقد دورات في ذلك الشأن.
  8. إعداد شهادات لمنحها للمحكمين المعتمدين من الوزارة.
  9. إعداد شهادات لمنحها للمترجمين القانونيين من الوزارة.
  10. إعداد كشرفات وسجلات المترجمين والمحكمين المعتمدين.
  11. التنسيق والمتابعة مع التحكيم المؤسسي المختص (الغرفة التجارية والصناعية بالقدس أو غزة ورام الله مؤقتاً).
  12. الاتصال والتنسيق مع الهيئات الدولية للتحكيم ومراكز التحكيم الدولية للمتابعة والتطوير.
  13. تزويد مجلس القضاء الأعلى بقوائم المحكمين المعتمدين لدى وزارة العدل.
  14. تنفيذ التعليمات الصادرة من الجهات العليا.