خدمة دائرة التصديقات

دائرة التصديقات

تعتبر دائرة التصديقات من الدوائر التابعة للإدارة العامة للشئون الإدارية وفقاً للهيكل التنظيمي للوزارة، وهي من الدوائر الهامة التي تتعامل مع قضايا المواطن تعاملاً مباشراً حيث تقوم بمهام تصديق الوثائق و المعاملات و الوكالات ذات الصلة بتثبيت التواقيع والأختام الرسمية على جميع المستندات الرسمية سواء صدرت داخل فلسطين أو خارجها وفقاً لمقتضى الحال وحسب الأصول المتبعة في كل حالة.

 

وتنقسم المعاملات الواردة إلى الدائرة إلى عدة أنواع هي:

1.      معاملات خارجية: هي كل معاملة صادرة عن السفارات والقنصليات ووزارات الخارجية في دول العالم سواء العربي أو الأجنبي.

2.      المستندات العدلية: هو كل مستند صادر عن كاتب عدل أو قاضي محلف ومختوم بختم المحكمة، مثل ( الوكالات الخاصة والعامة ـ حلف اليمين ـ الإقرار العدلي ـ الإخطار العدلي ـ حكم المحكمة)

3.      المستندات المترجمة: هو كل مستند صادر عن أو مختوم بختم مترجم قانوني محلف ومرخص ومعتمد لدى وزارة العدل ويجب أن تكون رخصة المترجم سارية المفعول في تاريخ ترجمته لأي مستند قانوني بعد استيفاء كافة الأختام والتواقيع عليه.

4.      أختام النقابات: هو كل مستند أو شهادة صادرة عن النقابات المهنية وموقع من قبل النقيب ومختوم بختم نقابة لديها ملف معتمد في دائرة النقابات في وزارة العدل.