الإدارة العامة للشؤون المهنية والوسائل البديلة لحل المنازعات
تقوم الإدارة بالمهام التالية:
- الإشراف الإداري والفني على الإدارة العامة.
- العمل على إرساء الأنظمة اللازمة بتهيئة الوسائل البديلة لحل المنازعات.
- إعداد نظام لاعتماد المترجمين ولإصدار رخص ممارسة مهنة الترجمة.
- العمل على إرساء الأنظمة اللازمة لإجازة المترجمين القانونيين.
- متابعة التنسيق مع الجمعيات والهيئات الأهلية ذات الاختصاص.
- التنسيق مع وزارة الداخلية بخصوص معايير تسجيل الجمعيات التي يندرج نشاطها الأساسي ضمن مهنة القانون واختصاص وزارة العدل.
- تشكيل لجنة تحكيم عليا تعمل على متابعة لجان التحكيم المشكلة وتوعيتها وإرشادها وعقد دورات في ذلك الشأن.
- إعداد شهادات لمنحها للمحكمين المعتمدين من الوزارة.
- إعداد شهادات لمنحها للمترجمين القانونيين من الوزارة.
- إعداد كشرفات وسجلات المترجمين والمحكمين المعتمدين.
- التنسيق والمتابعة مع التحكيم المؤسسي المختص (الغرفة التجارية والصناعية بالقدس أو غزة ورام الله مؤقتاً).
- الاتصال والتنسيق مع الهيئات الدولية للتحكيم ومراكز التحكيم الدولية للمتابعة والتطوير.
- تزويد مجلس القضاء الأعلى بقوائم المحكمين المعتمدين لدى وزارة العدل.
- تنفيذ التعليمات الصادرة من الجهات العليا.