وحدة حقوق الإنسان وشكاوى المواطن

تختص هذه الوحدة بتنظيم العمل على معالجة شكاوى المواطن ومتابعة قضايا حقوق الإنسان، وترتبط ببرامج الوزارة المقترحة برنامج رقم (8) الخاص بتأسيس نظام وآلية متابعة لمعالجة شكاوى المواطن والذي يهدف إلى إتاحة المجال للمواطن لعرض تظلمه وشكواه لدى وزارة العدل في مواجهة تقصير أو إهمال أي من المؤسسات الحكومية. 

وقد تم افتتاح هذه الوحدة  بتاريخ 7/2/2004 من قبل معالي وزير العدل ودولة رئيس مجلس الوزراء وتضطلع بمتابعة ملف قضايا حقوق الإنسان والرقابة من أجل حماية المواطن وحقوقه العادلة

 وتتولى القيام بالمهام التالية:

1.       تلقي الشكاوى ذات العلاقة بحقوق الإنسان والمواطن.

2.       فرز وتصنيف ومتابعة شكاوى المواطنين.

3.       ترسيخ مفاهيم ومبادئ  حقوق الإنسان والمواطن.

4.       وضع نظام لهذه الوحدة لتحديد اختصاص الوزارة وإجراءاتها بشأن الشكاوى التي تتلقاها الوحدة.

5.       تقوم هذه الوحدة برفع الشكوى مشفوعة بالرأي والتوصية اللازمة إلى الوزير في الشكاوي الإدارية التي تتعلق بالتقصير والإهمال وسوء استخدام السلطة.

6.       تقوم الوحدة بتوجيه المشتكي إلى جهة الاختصاص.

 وتتألف هذه الوحدة من الأقسام التالية:

         I.     قسم شكاوى المواطن

       II.     قسم حقوق الإنسان

     III.     قسم متابعة السجون