وزارة العدل تشرع بتنفيذ برنامج (التثقيف القانوني النقابي) لمجالس النقابات في قطاع غزة

وزارة العدل تشرع بتنفيذ برنامج (التثقيف القانوني النقابي) لمجالس النقابات في قطاع غزة
غزة- وزارة العدل
باشرت وزارة العدل بتنفيذ برنامجها التثقيفي النقابي لمجالس إدارات النقابات العاملة في قطاع غزة وأعضاء الهيئات العامة وذلك بهدف اطلاعهم على القانون ومبادئه الرئيسية ومحدداته مما يساعد على تطوير مهاراتهم النقابية ويعززها.
ويأتي هذا تطبيقاً لسياسة جديدة اتبعتها وزارة العدل بالتثقيف القانوني للجمهور الفلسطيني بشأن مهامها وخدماتها التي تقدمها وبشأن ما يتعلق بالحياة اليومية للمواطن.
وقدمت الإدارة العامة للشؤون المهنية والوسائل البديلة بوزارة العدل رؤيتها في هذا الشأن وتتعلق بتنفيذ برنامج تدريبي شامل للجمعيات والنقابات التي تشرف عليها الإدارة وذلك بهدف اطلاعهم على كافة الأمور التفصيلية المتعلقة بعمل الجمعيات والنقابات في الإطار الذي تختص به وزارة العدل وذلك وفق تأكيد المدير العام للشؤون المهنية بالوزارة أ. محيي الدين الأسطل.
ويقوم الكادر المؤهل من موظفي دائرة النقابات والجمعيات بتدريب أعضاء النقابات في عدة جوانب تتعلق بعملهم ومنها الجانب القانوني ويتناول مفهوم العمل النقابي والقانون الناظم له، والتزامات وحقوق النقابات، وفي الجانب الإداري الذي يتناول مهام لجنة الرقابة المالية والإدارية وآلية عملها، ومجلس الإدارة للنقابات واختصاص كل من مجلس الإدارة واختصاص النقيب.
ويتمحور الجانب الإداري بكيفية صياغة محاضر الاجتماعات والتقرير الإداري وسجل المراسلات وسجل العضوية والموارد البشرية، فيما يغطي الجانب المالي كل من إنجاز التقرير المالي للنقابة، إنجاز الموازنات وتحرير سندات الصرف والقبض.
يذكر أن وزارة العدل تشرف على عمل 44 نقابة مسجلة واتحادين واتحاد نقابي عام وذلك وفق قانون النقابات رقم 2 لعام 2013، وتقوم بتنظيم زيارات دورية لها وتطلع على التقارير الإدارية والمالية الخاصة بها، كما تشرف على عملية الانتخابات فيها.