المعهد العالي للقضاء يفتتح دورة تدريبية لمأموري الضبط القضائي لضباط جهاز الدفاع المدني.

غزة-وزارة العدل

افتتح المعهد العالي للقضاء دورة تدريبية بعنوان" تنمية مهارات مأموري الضبط القضائي"، في مقر جهاز الدفاع المدني بحضور كلاً من م. حسين زعرب مدير إدارة التدريب - الدفاع المدني وأ.حسام دكه رئيس المكتب الفني - النيابة العامة وأ. علي عطا جحا رئيس قسم التدريب في المعهد وتأتي هذه الدورات استكمالاً لبرنامج الأنشطة والدورات التي يعقدها المعهد العالي للقضاء بوزارة العدل للعام 2019م.

وأوضح عميد المعهد د. نافذ المدهون برسالة، أن هذه الدورات لها أهمية من حيث اكساب العاملين بوظيفة مأموري ضبط لدي الدوائر الحكومية التابعة للسلطة؛ مهارات الضبط من حيث الضمانات الواجب توافرها أثناء القيام بعملية الضبط وتطوير عمل الضابطة القضائية.

وأكدت أن هذه الدورات يتم من خلالها اكساب المعرفة القانونية الناظمة لعمل مأموري الضبط وفي حدود النصوص القانونية الناظمة لذلك .

وأشارت إلى أن الدورة تتناول عدة محاور أهمها 
• قانون الإجراءات الجزائية 
• جمع الاستدلالات في الدعوى الجزائية 
• السلطات الاستثنائية للضبطية القضائية للعاملين في جهاز الدفاع المدني
• إجراءات البحث عن الأدلة

يذكر أن المعهد يعقد هذه الدورة بواقع 3 ساعات يومياً لمدة 4 لقاءات تعقد بقاعة التدريب المعهد العالي للقضاء، ويحاضر في الدورة عدد من المختصين الحقوقيين و القانونيين.

ويستهدف من خلالها مأمورى الضبط القضائي في مجالات ضباط جهاز الدفاع المدني.
وبينت أن هذه الدورة تهدف إلى تنمية المهارات اللازمة للتفتيش والمراقبة الفعالة مع البلاغات والشكاوى، تنمية مهارات التحري وجمع الأدلة.