وزارة العدل تتم اجراءات نقل الإدارات الخدماتية لمقر وزارة الثقافة سابقاً

وزارة العدل تتم اجراءات نقل الإدارات الخدماتية لمقر وزارة الثقافة سابقاً

غزة-وزارة العدل

أتمّت وزارة العدل مؤخراً نقل الإدارات والدوائر الخدماتية "الإدارة العامة للسجل العدلي" و"دائرة التصديقات" إلى مقر وزارة الثقافة سابقاً، وذلك كمرحلة أولى في مركز حكومي موحد لخدمات الجمهور.

وتهدف الحكومة في عام 2020 المقبل لتوحيد مقر الخدمات الحكومية المتشابهة في مكان واحد بهدف تقليل التكلفة والجهد واختصار الوقت للجمهور المستفيد، وجاري دراسة إمكانية نقل دوائر خدماتية من وزارات أخرى ويحكم ذلك تواصل وارتباط الدوائر مع بعضها.



وساهم نقل هذه الدوائر الخدماتية بتخفيف الاكتظاظ داخل وزارة العدل، نظراً لعدم وجود مساحات كافية لاستقبال أعداد كبيرة من المراجعين داخل الوزارة، عدا عن وقوع مقر وزارة الثقافة وسط مدينة غزة.

وأشرف على عملية النقل لجنة مختصة مكلفة من وكيل الوزارة المستشار د. محمد النحال برئاسة مدير عام الإدارة العامة للشئون الإدارية محمد إبراهيم " الشنطي" ومدير دائرة المشاريع م. أحمد حمدية، ومدير دائرة المحاسبة والمعاملات المالية في الشؤون المالية آمنة المدهون، ومدير دائرة الحاسوب محمد طلعت مشتهى، حيث استطاعت اللجنة إتمام عملية النقل في غضون 48 ساعة دون التأثير على الخدمة المقدمة للجمهور.

شهادة عدم المحكومية
وتصدر الإدارة العامة للسجل العدلي شهادة عدم المحكومية، وهي وثيقة رسمية يتم منحها لطالبيها أو المفوضين بذلك قانونياً، بشرط أن يكون سجله خاليا من القضايا الجنائية، ولم يصدر بحقه أي أحكام قضائية باتة بجناية أو جنحة، أو انقضت مدة رد الاعتبار القانوني.

شروط عدم المحكومية

تمنح شهادة عدم المحكومية لصاحبها فقط، أو المخول بذلك بموجب توكيل منظم وفقاً للأصول، بعد إبراز الهوية الشخصية، أو جواز السفر، أو صور عنها، حيث يقوم الموظف بإدخال بياناته إلى الحاسوب والتحقق من سجله الجنائي، وبعد التحقق يقوم الموظف بمنح المواطن شهادة عدم المحكومية، أو يخبره بعدم إمكان ذلك بسبب وجود أحكام قضائية جنائية صادرة بحقه، ويتم إصدار شهادة محكومية تبين الأحكام الصادرة بحقه حال رغبته بذلك.

وتصدر الشهادة لكل مواطن فلسطيني أو شخص أجنبي مقيم على الأراضي الفلسطينية بصفة دائمة أو مؤقتة، وتشمل الخدمة إصدارها باللغة الانجليزية. وبخصوص الشخص الأجنبي، فعليه إبراز شهادة عدم محكومية من الدولة التابع لها.

دائرة التصديقات
فيما تعتبر دائرة التصديقات من الدوائر المهمة التي تقوم بالتصديق على المستندات الرسمية، حيث تقوم بتصديق الوثائق والمعاملات والوكالات ذات الصلة بتثبيت التواقيع والأختام الرسمية على جميع المستندات الرسمية سواء صدرت داخل فلسطين أو خارجها وفقاً لمقتضى الحال وحسب الأصول المتبعة في كل حالة.